التفسير السياسي للدين في فكر محمد شحرور



لقد بدا لبعض النَّاس أنَّ شحرور يقدِّم مشروعًا عصريًّا سلميًّا، بعيدًا عن التطرف والعنف؛ فإذا بنا نكتشف أنه يُسقط شرعيَّة حكام الدول المسلمة بإطلاقٍ، ويدعو إلى الثَّورة عليهم، ويفسِّر المفاهيم الدِّينية المحضة ـ كالكفر بالطاغوت والبراءة من الشرك وأهله والقتال في سبيل الله تعالى ـ؛ يُفسِّرها بمواجهة الحكَّام المستبدِّين، وحشد أنصار الحريَّة في العالم ليكونوا صفًّا واحدًا في الثورة عليهم وقتالهم. إنَّ شحرور عرض هذا المشروع المتطرِّف في عامة كتبه، خاصة في كتابه: «تجفيف منابع الإرهاب» تدليسًا وتضليلًا، والحقيقةُ أنه هو وكتابه هذا وسائر كتبه من أخطر: «منابع الإرهاب»، خاصَّةً أنه يوظِّف قراءَته المعاصرة للقرآن الكريم لهذا الغرض، فهو يَكْسُو فكره الشاذَّ بعباءةٍ دينيةٍ ـ خلافًا للعلمانيِّين الخُلَّص ـ، ويجعل عقيدَته الجديدةَ خادمةً لكلِّ صور المغالبة على الدُّنيا، بدءًا بثورة العبيد في روما حتى جيفارا، وحتى ثورات الخراب العربي. إنَّه فكر ينزع إلى العنف، فالعنف ـ وبلفظ شحرور ـ هو: «الجهاد المسلَّح المبرَّرُ من أجل الحريَّة».

 

محتوى الكتاب

مقدمة المؤلف

تفسير الدين بكلمات محمد شحرور

الغاية من الخلق عند شحرور

دعوة الرُّسل عليهم الصلاة والسلام عند شحرور

مقصد الرسالة المحمدية عند شحرور

مفهوم التَّوحيد والشِّرك عند شحرور

العبادة وأركان الإسلام والطغاة المستبدون

تحقيق غاية الدين بأيِّ دينٍ كان

استغناء الإنسانية عن الرسالات وضرورة العلمانية والديمقراطية

الحريَّة قُدس الأقداس عند شحرور

مقصد حفظ الحرية لا مقصد حفظ الدِّين

الجهاد في سبيل الحرية

الطغيان والاستبداد

الولاء لدعاة الحرية والبراء من الطغاة وأعوانهم والمؤيدين لهم

الثورة ضدَّ الحكَّام لتحقيق غاية الخلق

لماذا فشلت ثورات الخراب العربي؟

القطيعة مع التراث وبناء منظومة معرفية متطورة

مقدَّمة ضروريَّة

اتِّفاقٌ جامعٌ رغم الاختلاف والتفرُّق

عقيدة غلاة الفلاسفة الباطنية

نظرية الفلاسفة في الفكر الإسلامي المعاصر

الأصول الكلية للتفسير السياسي للدين

محمد شحرور تخبُّطٌ بلا عقل ولا نقل

المكفِّرات الصريحة التي خالف فيها شحرور جميع المسلمين

المبحث الأول: الحرية والثورة على الطواغيت

الثائر من أجل الحرية والديمقراطية ومواجهة الطواغيت والحكام المستبدين

الطاغوت هو الحاكم المستبد

«أركان الإسلام» وضعها الفقهاءُ لخدمة الاستبداد

«مقصد حفظ الدين» من اختراع الفقهاء أيضًا

التفسير الصحيح لآيتي التغيير

غلوٌّ وتطرفٌ في «الحرية»

الحرية ورفض الطغيان هي كلمة الله والعروة الوثقى والفرقان

التأسيس لصراع الحضارات والحرب العالمية الكبرى

الاستهزاء بمبدأ طاعة الحكام والدعوة إلى الخروج عليهم وقتالهم

المبحث الثاني: وظيفة الرُّسُل عليهم الصَّلاة والسَّلام

الإسلام ثورة وانقلاب سياسيٌّ واجتماعيٌّ

ختم الرسالة وحاكمية الإنسان

من لوازم التفسير السياسي للرسالة الإلهية فشل الرُّسل في تحقيق غاية دعوتهم

من لوازم التفسير السياسي لدعوة الرسل إمكان استغناء الإنسانية عنها

مفهوم عالمية الرسالة المحمدية

المبحث الثالث: الغاية من الخلق

المبحث الرابع: مفهوم العبادة والغاية منها

قطع الصلة بالله عزَّ وجلَّ

التفريق بين العبودية والعبادية

العبادة ضدُّ الفطرة

الفرق بين الفطرة والغريزة

عودة إلى شحرور في تفسيره الفطرة بالغريزة

تفريغ العبادات من مضمونها

علاقة العبادات بالسلوك الإنساني

العبادات محدودة وحركة الحياة واسعة

السلوك الإنساني هو العبادة المقصودة

مفهوم التوحيد والشرك عند شحرور

وجه وصف الشرك بالظلم العظيم مفهوم «الطاغوت» والكفر به

مفهوم برِّ الوالدَين والصراع بين الأجيال

الخاتمة

طبعات كتب الدكتور محمد شحرور

أشهر الكتب والأبحاث المنشورة في الرد على محمد شحرور

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع دراسات تفسير الإسلام ©